الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          ( مقتطفاتي ) (اخر مشاركة : شاعرة نجد - عددالردود : 1331 - عددالزوار : 325496 )           »          من (( عدسة كيمرتي )) ( ♫ ) , (اخر مشاركة : ضيف الله الغنامي - عددالردود : 484 - عددالزوار : 92123 )           »          الشامه الزرقا (اخر مشاركة : حسن الوطري - عددالردود : 44 - عددالزوار : 3713 )           »          أصوات الضلوع ..!!! (اخر مشاركة : ماجد بن سعيد - عددالردود : 17 - عددالزوار : 4091 )           »          الرجاله تراها (اخر مشاركة : ريف - عددالردود : 72 - عددالزوار : 5160 )           »          أرباب السوابق (اخر مشاركة : ريف - عددالردود : 3 - عددالزوار : 516 )           »          ( ، ‘ أفتقدناهم .. [ 37 ] .. !! ‘ ، ) (اخر مشاركة : ريف - عددالردود : 70 - عددالزوار : 15389 )           »          ( مشتاق لي ) ؟! (اخر مشاركة : ريف - عددالردود : 77 - عددالزوار : 10016 )           »          من متاهاتي الى ذاتي (اخر مشاركة : عبدالله مقبول الشهيب - عددالردود : 253 - عددالزوار : 33245 )           »          .:.:. ياناشدٍ عن غيبتي سمّ لاهنت .:.:. (اخر مشاركة : نايف المقاطي - عددالردود : 33 - عددالزوار : 3680 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب العَام :..

..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 28-11-2008, 10:13 AM
عبدالمجيد هايف
(*( عضو )*)
عبدالمجيد هايف غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 1784
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 فترة الأقامة : 4063 يوم
 أخر زيارة : 18-12-2011 (06:34 AM)
 المشاركات : 590 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 4465
بيانات اضافيه [ + ]
الرحاله الانجليزي,مبارك بن لندن



بسم الله لرحمن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
..
..
ربــما الكثير لايجهل ,,المستشرق البريطاني,,(السير ولفريد سيثجر)
وكتــابه,,عابرو الربع الخالي مرافقو مبارك بن لندن يتكلمون

فـ /قرأت في بعض المواقع.مواضيع عن هذا الرحاله,وبرفقتها بعض الصوور..وحبيت اني انقلها لكم


في الأعوام من 1945 ألى 1949 قام السير ولفريد سيثجر, والمعروف آنذاك بإسم (مبارك بن لندن) بعبور الربع الخالي مرتين من الجنوب الغربي إلى الشرق






السير ولفريد سيثجر (مبارك بن لندن) الصورة أخذت في لندن عام 2002> ولد 1910 وتوفي2003


وخلال رحلته تلك ألتقط أروع وأشهر الصور المعروفة الآن لتلك المنطقة المجهولة>> ويسعدني أن أقدم لكم هنا بعض تلك الصور



الرحالة اثناء عبور الربع الخالي




صورة لعبور الربع الخالي - يناير 1948



مساكن أبو عريش - 1948



ظهرا الجنوب - 1946




بن غبيشة وستتعرفون أليه لاحقاً


من كتاب مرافقو مبارك بن لندن يتكلمون.. عابرو الربع الخالي

تأليف :هويدا عطا
«منذ تركت جزيرة العرب سافرت عبر شعاب كراكورام وهندوكوش في جبال كردستان ومستنقعات العراق، مدفوعا دائما إلى الأمكنة البعيدة، حيث لا تستطيع السيارات الوصول، وحيث لا يزال يعيش شيء من العادات القديمة، ولقد رأيت قسما من أروع المناظر في العالم، وعشت بين قبائل عجيبة وغير معروفة، ولكن واحدا من هذه الأمكنة لم يهزني كما فعلت صحراء الجزيرة العربية». هذا ما قاله ويلفرد ثيسجر المعروف باسم مبارك بن لندن في كتابه «الرمال العربية» وبعد وفاة مبارك بن لندن، وبعد ما يقارب خمسين سنة من قيام الرحالة الإنكليزي ولفريد ثيسجر «مبارك بن لندن» باستكشاف صحراء الربع الخالي وعبورها قامت الشاعرة هويدا عطا باستكمال تلك الرحلة.


بعض مرافقي مبارك بن لندن - 1946



ومن خلال كتاب «عابرو الربع الخالي ـ مرافقو مبارك بن لندن يتكلمون» الصادر عن دار السويدي ضمن سلسلة سندباد الجديد قامت عطا بإلقاء نثرات ضوء معاصرة على الظروف التي أحاطت بها .

وذلك من خلال لقاء الرجال الأربعة الذين رافقوا الرحالة وكانوا دليله ومساعده وحارسه في ذلك العبور الذي أفلح رواده في قهر الصعاب والانتصار على أخطر منطقة من «الرمال العربية» كما سمى مبارك بن لندن كتابه الغني الممتع الذي روى فيه يوميات تلك الرحلة وملامح من علاقته اليومية بأولئك الفتيان الذين رافقوه وكان لهم الفضل الأكبر في نجاح الرحلة.

والرحلة استغرقت خمس سنوات في حساب الرحالة وسبع سنوات في حساب مرافقيه الذين واجهوا فيها الموت قتلا وجوعا وتيها وظمأ.

ابن كبينة وابن غبيشة و عمير بن عمر ومحمد صالح بن كلوت هؤلاء هم الرجال الذين صحبوا مبارك بن لندن وهو يقطع صحراء الربع الخالي حافيا فيصور ما يحلو له من مناظرها ويدون في كراسته مشاهداته وانطباعاته لينشرها في كتابه «الرمال العربية» بينما تدون هويدا عطا شهادات مرافقيه، وكل شهادة من الكتاب تمثل فصلا بدءا من سالم بن كبينة الذي جاءت شهادته بعنوان «عبر ابن لندن قلوبنا قبل الربع الخالي».



سالم بن غبيشة - الدليلة الآخر لمبارك بن لندن - 1947
.


وسالم بن كبينة من أعيان قبيلة الرواشد تجاوز السبعين بقليل، لكنه يعود إلى الوراء أكثر من خمسين سنة، و يحكي عن رحلته الشهيرة مع مبارك بن لندن:



سالم بن كبينة - أحد دلائل مبارك بن لندن - 1946


«كنا أربعة أشخاص نرافق مبارك بن لندن رافقناه مدة سبع سنوات في فترة الشتاء فقط ،فعندما يحل فصل الشتاء في الإمارات كان يجيئنا ابن لندن، ويبدأ رحلته من حيث انتهت ،وعندما يحل الصيف كان يعود إلى بلاده.

كان عمري 13 سنة عندما اختارني لمرافقته الرحلة، لأصبح فيما بعد المفضل لديه، كنت أذهب معه أربع مرات إلى صحراء الربع الخالي من الإمارات إلى عمان وبالعكس وهنا اذكر استقبال المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لنا في مدينة العين عندما دعمنا بالأموال والسلاح والزاد وهذا ما كان له أثر كبير في نجاح الرحلة».

ويرى ابن كبينة أن رحلة ابن لندن ورفاقه قد دخلت التاريخ من أوسع أبوابه لما لها من مكانة بين الاكتشافات الجغرافية في العالم.

.

الرحالة بعد عودته في السبعينات مع بن كبينة
.
.


واختارت هويدا عطا عنوان «خاف البدو من الطائرة فتركوني وحيدا» للفصل الذي يتحدث فيه ابن غبيشة عن ذكرياته مع بن لندن مشيرا إلى رحلته الأخطر تلك التي بدأت من حضرموت إلى السعودية ومنها إلى أبوظبي وفيها تعرضنا لمخاطر شديدة وصعوبات شتى في الحصول على الماء والطعام.

وينتقل ابن غبيشة للحديث عن مغامرة الطائرة، ركبت الطائرة من صلالة إلى حضرموت، ومع أن مبارك طلب من بعض البدو أن يرافقوني من صلالة في الطائرة لكنهم رفضوا أن يركبوها معي وخافوا، فلم يكن أحد من البدو.

قد ركبها من قبل فكنت الوحيد الذي ركبت الطائرة، وفي ذلك الوقت كانوا يعتقدون أن من يركب الطائرة ميت لا محالة.

وأشار بن غبيشة إلى أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كان قد منح مبارك بن لندن وساما تقديرا لجهوده الثمينة في اكتشاف المناطق العربية.

كما ذكر أن ابن لندن كان وحده من يحدد مسألة التصوير، وكان يختار المكان والوقت والجهة، وحقيقة لا أدري سبب اهتمامه بأماكن معينة دون غيرها، ونحن كنا نفعل ما يريده وفي أي مكان يقف، أو عليه كنا نصوره.. وكان يعجبه.

وعن دوره كمصلح اجتماعي خصص فصلا للحديث عن حكايات عمير بن عمر الذي رافق ابن لندن في كل رحلاته التي بدأها من صلالة إلى الرملة.

ومن صلالة إلى حضرموت ، ومن صلالة إلى المكلا ، ومن حضرموت إلى أبوظبي، واستغرقت الرحلة الأخيرة 3 شهور و18 يوما، وكان عمير يبلغ من العمر حينها 17 سنة.



العوف الدليلة في الرحلة والذي سألة مبارك بن لندن هل سبق وان عبرت الربع الخالي قال نعم قال من الذي كان يرافقك (قال الله وحده) وكان يعي مايقول تماماً



وعن رحلته مع ابن لندن قال: «وهبت نفسي كدليل للرحالة الانجليزي ابن لندن في غزوه لتلك الصحراء القاحلة، وأتذكر عندما توجهنا من حضرموت إلى حذر قابلتنا قبيلة الصاعر، وبعد أن مكثنا يومين هناك رفضوا أن يخرجوا معه الى السعودية وعمان والإمارات.

وذلك بسبب الأخطار المتربصة في الطريق والتي يتعرض لها الإنسان في كل لحظة، وأولها الذبح. فقد كان يغب ابن لندن في زيارة «الجبل الأخضر» في عمان إضافة إلى أبوظبي والسعودية .

ووقفنا معه ووافقنا على مرافقته دون خوف أو تردد.

فعندما اختارنا ابن لندن رغب في أن نكون معه في كل شيء.

أما الاسم الذي أنقذ ابن لندن من السجن فهو محمد بن صالح بن كلوت الرفيق الرابع لرحلة مبارك بن لندن وهو من عائلة كبيرة وثرية في السعودية .

والده صالح بن كلوت وأخوه كان لهما مغامرة مع الرحالة الإنجليزي الأسبق «برترام توماس» أما نصيبه كما قال فهو مع مبارك بن لندن: «كان عمره حينها أربعين سنة .

وأتذكر يوم جاءنا إلى ظفار ، وعندما بدأنا في التحرك لعبور الربع الخالي بمنطقة «منواخ» جاءنا أمر منع من الأمير عبد العزيز بألا نسير في الربع الخالي.

ثم عاد ابن لندن إلى دياره ، وبعد انتهاء الصيف جاءنا مرة أخرى إلى ظفار ، فذهبنا معه إلى المكلا. وكان قد جاء متخفيا من لندن ، وكذب علينا قائلا: إنه يريد الذهاب إلى السعودية ، وعندما وصلنا أرض الصاعر وحاولنا مع بعض رجال القبيلة لمدة أسبوعين أن يسهلوا عبورنا ويساعدوننا فرفضوا فانزوى مبارك بن لندن في مكان بعيد عنا وأخذ يبكي بقهر ولا يدري ما يفعل.

عندئذ تدخلت أنا وعرفتهم بنفسي وقدمت لهم بعض الهدايا وطلبت منهم أن يكلفوا رجلين من الصاعر ليرافقوننا.

وبالفعل وافقوا ، وذهبوا معنا حتى بئر الحسي. وفي منطقة السليل تم القبض علينا وحجزونا في السجن ، وكان لجهودي الأثر البالغ في الخروج من هذا المأزق.



سالم بن تركية - يعمل على صنع الحبال - 1947
.


وقد أكد مبارك بن لندن في كتابه ، «إنني شيخ الرحلة وحلال المشاكل» كما أني لا أنسى ذلك اليوم الذي أنقذته فيه من خمسة وثلاثين رجلا من قبيلة الدروع. ويستمر ابن كلوت بالحديث عن نوادر الرحلة ، ومخاطرها وانطباعات المرافقين دون الحديث المفصل عن أهمية الاكتشافات التي رافقت هذه الرحلة.




بن غبيشة وبن كبينة أصدقاءالمؤلف










كتاب يُنصح به يخص هذا الموضوع

الكتاب: عابرو الربع الخالي مرافقو مبارك بن لندن يتكلمون
* الناشر: دار السويدي أبوظبي 2006


ودمتــــم



 توقيع : عبدالمجيد هايف

همٍ سـوات الضلع في تحريكه
وهمَّه ذعاذيـع الضحى تحمــلها
أحدٍ يغيـّر فـ المسن توبيـكه
واحـدٍ يـغــيّر امـةٍ بـ اكمـلهــا







seacom1@hotmail.com

رد مع اقتباس
قديم 28-11-2008, 10:31 AM   #2
حامد المطيري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية حامد المطيري
حامد المطيري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 997
 تاريخ التسجيل :  Apr 2004
 أخر زيارة : 13-04-2012 (04:55 AM)
 المشاركات : 2,688 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 6521
لوني المفضل : sienna


موضوع شيق و جميل يا عبدالمجيد



وقد تصفحت الكتاب منذ فتره ولكني لم اقرأه كاملا


ولكن رأيت برنامجا وثائقيا عن رحلة سثيجر عبر الربع الخالي على احدى القنوات وأظن أن سثيجر نفسه قد أعاد تمثيل رحلته من عمان عبر الربع الخالي إلى ابوظبي




شكرا مره اخرى يابن هايف








تحياتي/ حامد


 
 توقيع : حامد المطيري


أن الزيف قد يقتات بالفطنة.. وسقط القول قد يعلو بأجنحة من الترديد

صلاح عبدالصبور
..........

،
،
،
قال المثل لا تتبعون المقفين
لكن أنا باتبعك لو كنت مقفي


رد مع اقتباس
قديم 28-11-2008, 01:27 PM   #3
خالد السيحاني
مشرف عام


الصورة الرمزية خالد السيحاني
خالد السيحاني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1159
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 24-11-2017 (04:18 AM)
 المشاركات : 12,550 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 35971
لوني المفضل : wheat


عبد المجيد \



قصه مناضل مقرونه بصور تشكر على المجهود يابو هايف



سلمت ودمت على العز والطاعه



تحياتي


 
 توقيع : خالد السيحاني

،


رد مع اقتباس
قديم 28-11-2008, 06:26 PM   #4
عبدربه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدربه
عبدربه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 697
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 25-12-2018 (09:02 PM)
 المشاركات : 18,277 [ + ]
 الإقامة : عند الورعان
 زيارات الملف الشخصي : 16227
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


يهب ياهالعود ،


وان جانا ووان جيناه ؟




مرور سريع ولي عوده للقراءه المتأنيه الغير متعنيه !




شكراً جزيلاً لك يالغويري


 
 توقيع : عبدربه

ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب
يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب
من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب
حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب
ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب
كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب
وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب
وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟!
.....

قصة حياتي :
http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348


رد مع اقتباس
قديم 28-11-2008, 10:31 PM   #5
محمد مرزوق السميري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد مرزوق السميري
محمد مرزوق السميري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1682
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 30-09-2018 (11:18 AM)
 المشاركات : 5,131 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 11972
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : teal


شكرا على الموضوع الرائع


سبق شفت الموضوع او مشابه على احد القنوات


الصورهـ ذي معبرهـ عن الحياهـ زمان كم هي قاسيه



لك فائق الاحترام والتقدير

تحياتي


 
 توقيع : محمد مرزوق السميري





((الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب))



((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم))



تقهوى


رد مع اقتباس
قديم 28-11-2008, 10:32 PM   #6
عبدالرحمن حمد العتيبي
مستشار إداري


الصورة الرمزية عبدالرحمن حمد العتيبي
عبدالرحمن حمد العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 969
 تاريخ التسجيل :  Mar 2004
 أخر زيارة : 25-06-2014 (06:43 PM)
 المشاركات : 11,059 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 26587
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : darkred


:
:

(( ابوهايف ))
بأمانة سيرة مثيرة ومشوقه ..
ويبدو أن الكتاب لايقل أثارة عنها .. !!
توثيق لمنطقة مهمه من الجزيرة العربية ..
ورحلات كشفت جلد هذا الرجل .. !!




هههههههههههههههههه
هذولي (( رفاق )) الرحلة .. !!
بس اللي يسار علامه كنه يبكي من بطنه .. ؟؟





 
 توقيع : عبدالرحمن حمد العتيبي





الناس طين إذا (( جف )) كسّر بعضه ..
و إن (( لان )) تشكّل على مايحبون .. !!







رد مع اقتباس
قديم 29-11-2008, 12:24 AM   #7
ناصر مناحي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية ناصر مناحي
ناصر مناحي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1370
 تاريخ التسجيل :  Jul 2006
 أخر زيارة : 16-05-2010 (06:42 PM)
 المشاركات : 7,668 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 20083
لوني المفضل : sienna


موضوع جميل وصور اجمل

شكراً لك على هالجهد يا عبدالمجيد


 
 توقيع : ناصر مناحي


من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه
سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه
من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه


رد مع اقتباس
قديم 29-11-2008, 12:40 AM   #8
سداح
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية سداح
سداح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 413
 تاريخ التسجيل :  Aug 2002
 أخر زيارة : 24-08-2011 (02:25 AM)
 المشاركات : 36,179 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 94342
لوني المفضل : Royalblue


موضوع مميز وشيق فعلا
ما أجمل المواضيع التاريخيه بهذا الشكل

لاعدمناك يا عبدالمجيد ،


..


 
 توقيع : سداح



رد مع اقتباس
قديم 29-11-2008, 01:20 AM   #9
فراج القرقاح
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج القرقاح
فراج القرقاح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1510
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 22-05-2017 (11:21 PM)
 المشاركات : 4,210 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 8341
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Black


,




عبدالمجيد





موضوع واختيار موفق
قصة فيها من الامتاع والفائدة الكثيرة

لاهنت وسلمت يمينك
تقبل مروري


 
 توقيع : فراج القرقاح



رد مع اقتباس
قديم 29-11-2008, 03:47 PM   #10
عبدالمجيد هايف
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدالمجيد هايف
عبدالمجيد هايف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1784
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 18-12-2011 (06:34 AM)
 المشاركات : 590 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 4465
لوني المفضل : sienna


المطيــري,حامد...

اشكرك على حضوورك..
صدقت طال عمرك عن البرنامج الوثائقي الخاص بالرحاله,,وكان طال عمرك على قناة LBC قبل ما يقارب شهر ونصف اول اقل وكان البرنامج الوثائقي مشووووق.الى درجة انك توووقت جوالك للأجزاء القادمه.....


لاهنت على مرررورك


 

رد مع اقتباس
قديم 29-11-2008, 03:49 PM   #11
عبدالمجيد هايف
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدالمجيد هايف
عبدالمجيد هايف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1784
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 18-12-2011 (06:34 AM)
 المشاركات : 590 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 4465
لوني المفضل : sienna


السيحاني,خالد

العفوووعسى عمرك يطووول

واشكرك على تواجدك وحضوورك المشرررف


 

رد مع اقتباس
قديم 29-11-2008, 03:55 PM   #12
عبدالمجيد هايف
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدالمجيد هايف
عبدالمجيد هايف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1784
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 18-12-2011 (06:34 AM)
 المشاركات : 590 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 4465
لوني المفضل : sienna


د.عبدربه

والله انك صادز وان جانا وان جيناه عسا ابووه للنـــار<<<<عساه ابوه للنار مستخدمه لصيغة المدح

اشكرك على مررورك السريع والمتأني

العفو عسا عمرك يطووول


 

رد مع اقتباس
قديم 29-11-2008, 03:56 PM   #13
حسين عزام
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية حسين عزام
حسين عزام غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1795
 تاريخ التسجيل :  Mar 2008
 أخر زيارة : 21-11-2014 (10:04 AM)
 المشاركات : 1,397 [ + ]
 الإقامة : اللي يعرف يعلمني ..!! :)
 زيارات الملف الشخصي : 10148
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : darkred


بيّض الله وجهك يابو هايف
رحله مثيّره .. في ارض غنيّه ..




محبتي



/
.
.


 
 توقيع : حسين عزام

-






. لا تقتلين الحلم في عيون الايتام ..!!


رد مع اقتباس
قديم 03-12-2008, 11:47 PM   #14
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 36
 أخر زيارة : 26-05-2017 (11:32 PM)
 المشاركات : 2,195 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 8982
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet


تسلم يا عبدالمجيد على الاستعراض الجميل


وعلى الصور الرائعة


وبصراحة شوقتني أبحث عن الكتاب وأقراه



تحياتي لك


 
 توقيع : بداح فهد السبيعي


أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى
غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى
أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..!

خالد الحصين





رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرقابي يغادرنا الى لندن عفاس بن حرباش ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. 50 27-10-2008 01:03 AM
آه ... ياليت لندن عند كبري خريص !!! ضيف الله حمدان الدلبحي ..: المرقَاب الشّعبي :.. 21 24-07-2008 02:13 AM
شفق السريع يستكمل علاجه في لندن عبداللطيف الغامدي ..: المرقاب العَام :.. 52 17-06-2008 04:36 PM
الى لندن ..الى عباس ... مصافحه ثانيه علي طرقي ..: المرقَاب الشّعبي :.. 24 15-05-2008 08:46 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية