الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          عطونا علومكم (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 17 - عددالزوار : 2680 )           »          الله يذهب كل شعٌار الامداح ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1554 )           »          أرباب السوابق (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 2 - عددالزوار : 188 )           »          ( مقتطفاتي ) (اخر مشاركة : شاعرة نجد - عددالردود : 1326 - عددالزوار : 306166 )           »          ( مشتاق لي ) ؟! (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 69 - عددالزوار : 7706 )           »          ( ، ‘ أفتقدناهم .. [ 37 ] .. !! ‘ ، ) (اخر مشاركة : عبدالله الرقيب - عددالردود : 67 - عددالزوار : 12305 )           »          آخر توآقيع الهجوس المناديب ...!! (اخر مشاركة : سلطان العطاوي - عددالردود : 740 - عددالزوار : 139320 )           »          الرفقه اللي مالها مذهـب تراها ماتطول (اخر مشاركة : نايف المقاطي - عددالردود : 6 - عددالزوار : 1740 )           »          (( سجـّل رأيك .. والكمال لله )) (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 27 - عددالزوار : 6142 )           »          لغز .. !! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 4 - عددالزوار : 4802 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: مرقاب الإعِلام :.. > ..: مرقاب اللّقاءات :..

..: مرقاب اللّقاءات :.. اللقاءات والامسيات الشعرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-09-2011, 10:14 PM
مخلد بن ماشع
(*( عضو )*)
مخلد بن ماشع غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 2236
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 فترة الأقامة : 2628 يوم
 أخر زيارة : 02-07-2014 (09:13 PM)
 المشاركات : 216 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 5354
بيانات اضافيه [ + ]
لقاء مع مالك الابل الشيخ سحيمان العازمي العتيبي



بسم الله الرحمن الرحيم






لقاء وحوار: حمود بن ماشع -مخلد بن ماشع:
الأخوة اعضاء وزوار شبكة قبيلة العوازم من عتيبة الرسمية،،، كما عودتكم شبكة العوازم على عمل اللقاءات مع ابناء القبيلة وشيوخها وشعرائها والبارزين من ابناء القبيلة وفي هذا اللقاء والحوار الحصري التي حازت به الشبكة مع احد رجال الاعمال وملاك الابل المعروفين للقبيلة والذي حاز على مراكز متقدمه في ملتقى ومزاين قبيلة عتيبة في عام 1428 هـ والذي سجل أسم القبيلة بهذا الملتقى وحيث أنه يمتلك من السلالات الطيبه للأبل ومزايينها.

فنحن اليوم نقدم لكم هذا اللقاء الأول للشيخ :-


سحيمان بن وخاضر العازمي





والذي اخجلنا بكرمه وضيافته وحسن تواضعه الغير مستغرب عليه عندما التقيناء به عند ابله بوادي ساحوق بالقرب من الحناكيه التابعه للمدينة المنورة
في البداية نرحب بك يابو ثامر ونشكرك على إتاحة الفرصة لنا للتعرف عليك وبودنا

أن نبداء اللقاء بالتعرف على "بطاقتك الشخصية"؟
الاسم : سحيمان بن وخاضر بن سعيد العازمي العتيبي
مواليد عام 1377هـ - مكان الميلاد: العازميه– النشأة : البادية
مقر الاقامه حاليا: جدة

س: أبو ثامر ودنا تعطينا نبذة مختصرة عن سيرة حياتك من منشأك وحتى الآن؟
بدايتً نشأة في البادية وبعدها رحلت لدولة الكويت الحبيبة وعشت هناك تقريباً 12 سنة ثم عدة إلى الوطن والتحقت بالسلك العسكري وخدمة في إدارة المرور ثمً أنتقلت إلى إدارة الجوازات وبعدها تقاعدة حسب طلبي.

س: ماهي نوع الابل التي تمتلكها ؟ولماذا قنيت هذا اللون؟
فئة الصفر واقتنيتها هوايه وولع وولف منذ الاجداد.

س: كم عدد ابلك؟ واين تتواجد حالياً؟
عددها تقريباً 80 , وتتواجد حالياً في وادي ساحوق في مفيض مبعوج بضواحي مركز بلغه التابعه للحناكية والمدينة المنورة.

س: هل ابلك هي وراثه من اجدادك ام مشترى ؟ومتى اقتنيتها؟
مشترى, واقتنيتها تقريباً قبل 8 سنوات عندما بداء دور مزاين القبائل وبتوفيق من الله اقتنيتها.

س: هل اقتنيت من قبل ابل غيرها؟
نعم اقتنيت غيرها من قبل وهي الابل الساحليه ثم بعتها وشريت هذه الابل.



"من يمين الاعلامي الشاعر/ حمود بن ماشع والشيخ/ سحيمان بن وخاضر"


"الشيخ/ سحيمان ومخلد بن ماشع أثناء اللقاء"




س: هل اقتنيت ابلك هواية أم تجارة؟
اقتنيتها هواية وليست تجارة.

س: كم اعلى مبلغ شريت به؟
اعلى ماشريت به 60 ألف.

س: ما أسم الفحل الذي مع ابلك ؟وهل هو انتاج ام مشترى؟
أسم الفحل (عبدان) واشتريت ابو الفحل عبدان مع الابل واساسه من بعير الظفيري قرعان ووالده بعته وهو هرش (كبير في السن)بـ 60 ألف وولده عبدان الموجود الان سيم بـ150 ألف وشريت كذلك فحل أخر أسمه (الناهي) من العونه آل حشر من الروسان بـ 70 ألف والان أول هدد له السنه هذه والله يكتب الذي فيه خير.

س: هل سيم شي من ابلك ؟ وما اثمن مابعت من الابل؟
سيم ولكن لم أبيع لأني اجمع الزين ولا أبيع.

س: هل أنت تعتمد على المشترى أم الإنتاج ؟
اعتمد على الله ثم على الانتاج.

س: ماهي أطيب مراتع الابل؟
اطيب مراتع الابل هي نجد بما فيها وادي الرشا ووادي الجرير وأيضاً الجنوب بما فيه الجفر والصاجب وغيرها مراتع كثيره تحبها الابل.





"موسى بن عمران العازمي والأستاذ/ مطلق بن خليفه"




س: أبو ثامر ألف مبروك على فوزك بملتقى ومزاين قبيلة عتيبة بفئة الثلاثين ونومست قبيلة العوازم وعلمك غانم, ماتعني لك هذه الجائزة ؟
الله يبارك فيك وتعني لي هذه الجائزة والمركز تسجيل أسم قبيلتي في ملتقى عتيبة وحفظها في التاريخ.

س: مارايك بمزاين وجائزة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه بأم رقيبة ؟
جائزة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه يتشرف كل مالك ابل بالمشاركه فيها ولكن اتمنى ترتيب اكثر من ذلك لأن الاعلام زائد عن لزومه واصبح في الوقت الاخير تكلفه اكثر من اللزوم.

س: ولماذا لم نراك في هذه الجائزة وكونك حاصل على مركز متقدم في مزاين قبيلة عتيبة؟
أن شاء الله سوف تروني قريباً.

س: هل لك نيه بالمشاركة في مزاين أم رقيبة؟وبأي فئه مستعد لها؟
نعم سأشارك قريباً بفئة 50 وبعدما أشارك بهذه الفئة سوف أشارك بفئة المئه.

س: هل القنوات الشعبيه تخدم ملاك الأبل ؟
نعم تخدمهم في أشياء كثيرة مثلاً اسم الابل وصورها وانتاجها وشرحها وفوائد كثيره.



" فواز بن تراحيب العازمي وحمود بن ماشع"


س: في الوقت الراهن ارتفعت اسعار الابل ارتفاع باهض ووصلت الملايين, من وجهة نظرك ماهي الاسباب؟ هل بسبب المزاينات في الفترة الاخيرة ؟
لاعتقد من المزاينات ولكن في مبالغه في الاسعار لأن الذي يشتري والتاجر البعض منهم لايعرف الابل ولاهو من أهلها.

س: هل تعتقد أن اسعار الابل هذه الايام ستشهد ارتفاع ام لا.. من وجهة نظرك؟
لاأعتقد لانها الان مستقرة وترتفع في وقت المزاينات, ومن وجهة نظري مستحيل أن تطلع أنتاج البعير كلها زينه ولابد من الشراء.

س: ماهو مفهوم الزين في نظر مالك الأبل ؟
مفهوم الزين كثير والمثل يقول (الزين يحير) ومثال على ذلك طول رقبتها وعرض الخد والراس وكل لون له مميزات.

س: كثر الحديث في الاواني الاخيره عن المزاينات وهناك من ادعى انها عوده الي التعنصر القبلي والجاهليه البغيضه انت ماذ تقول عن المزاينات وخاصة انك مهتم بهذا الجانب ومن الذين شاركوا بها؟
اعتبر أن التعنصر والجاهليه أنتهت مع التحظر والعلم والدين ولاننقص من حق القبائل ولا ننزل من قيمتها وكلنا سعوديين ونعيش في هذا الوطن احرار.

س: ماذا تفضل البداوة واقتناء الابل في الوقت الحالي ام في السابق؟ ولماذا ؟
في الوقت الحالي طبعاً لان الأمور كلها متيسره وفي الوقت السابق بداوه وشقاء والان الذي يملك الابل مقتدر مادياً ومعنوياً.





"صورة للمجلس المتحرك (القاطره) من الداخل"



س: هل قيلت قصائد في أبلك؟أذكرها لنا أن وجدت؟
نعم قيلت قصائد كثيرة ولاكن لاتحظرني البعض منها, ومن القصائد التي قيلت قصيدة لشاعر الكبير تراحيب بن سويلم العازمي العتيبي ويقول:
بديت الكلام بقول بسم الله الرحمن=وبعده سلام الله عليكم واكررها
سلآمي عليكم عد ماترعد الامزان =وعدد ما يلوح البرق ويهل ماطرها
أشارك بعد ماجاتنا دعوة سحيمان=بعد وجه الدعوه بقدره نقدرها
كسب قول نعم وجايزة ملتقى العتبان=تذيعه قنآوات الفضاء من منابرها
بصفرٍ تقول إهضاب طخفه شكل والوآن=جبآلٍ ماهي بجبال والله مسيرها
ودعوة ذوي بادي على روسنا تيجان=رجال الوفا وشعورنا من مشاعرها
هل الوضح واهل الفوز في ساحة الميدان=بوضحٍ تقول قصور حآيل مناضرها
عليها الشحم مثل المنآرات بالبنيان=بنا فوقها بني القبب في مشاعرها
وقبل السماء والارض في محكم القرآن=وارد ذكرها سبحآن ربٍ مصخرهآ
طبع حبهآ بقلوب اهلها وهي حيران=وفرد وحقايق والقوات وعشايرها
بكل المراحل كلها عاليات اثمان=ثمنها رجال ولا ثمنها جواهرها
اهلها بني عمي رجالٍ طوال ايمان=عسى الله يعز الحي ويرحم مقابرها
عليها وسوم اجدادنا بينه بيان=عتيبه وسوم اجدادها ماتغيرها
عتيبه هل البل من على ماضي الازمان=وماضي رجال المعرفه مثل حاضرها
بهيبة هل التوحيد عبدالله وسلطان=صقور العروبه عالياتٍ مواكرها
وبحماية الله ثم فيما حمى سلمان=امير الرياض وبدوها مع حواضرها
حماها بسيف الحق والعدل والميزان=أزآل الفتن منها من الشرك طهرها



وقصيدة لشاعر حبيب العازمي ويقول فيها:
الصفر فازت مع الذيدان = والجيب جتبه يباريها
تستاهل الفوز يا سحيمان= واللبل معك وأنت راعيها
صرفت فيها الذهب من شان= اسم القبيلة وطاريها
واليوم في ملتقى العتبان= فازت وفاز اسمنا فيها
فزنا وغصبً على الزعلان= قسومنا مانخليها
عاداتنا من على جدان= اهل المواقف ونحميها
تشهد لنا مطير والسلمان= بفعولنا إلي نسويها


وكذلك قصيدة لشاعر ذيب بن غنيم العازمي العتيبي ويقول فيها:
لاجات صفر ابن عاصي من يباريها=ياهل الصفر جنبو عن ذود ابن عاصي
لون الذهب لونها والرب حاليها=يشهد له من اقرب العربان والقاصي
مثلت كل العوازم وانت راعيها=راع المراجل في وسط بحوره غاصي


وقصيدة أخرى من الشاعر موسى بن عمران العازمي العتيبي ويقول:
بعد ماركبت انا ومطلق وبن زيدان = على وارد اليابان سبعه و تسعيني
على وارد اليابان واللي مصدره يابان = صنايع يهودً لاش مذهب ولا ديني
عطيناه بالبنزين لين امتلا الخزان = توانك وقود اثنين وايضا اسبيريني
سرحنا من عفيف الصبح قبل يزهم الأذان = دليلتنا القبع ذخر المياميني
وهزعنا بعد وازنا حمامة الخفقان = وجاء حمامة يسار و حمامة يميني
نبا ذودً اصفر من ورا راسان = حراويها حق الله مع ايمن ثقانيني
بكارً صفر كنهن وارد الرسلان = لها بصمة زينه مع اهل المزاييني
ويا جاهلاً فيها تراها نسل عبدان = ولا هوب بايع لو جاه عشره ملاييني
ليا دكن الارض تقول دبابة لواء سلطان = طراز ميم ون ولا ميم ستيني
في وسطها اثنين من وارد الألمان = ثمانين و الثاني اثنين وثمانيني
جنوبي نجد مصيافهن ورا جذوان = من ادنا الحمامه ليا الرحاويات ويميني
رعاهن ذوداً اصفر لخالك سحيمان = ابوثامر نعرفه ساعة العسر و الليني
يشيل الحمل كبر دمخ ولا اثقان = ومن جاه خصم له يافاله الشيني



س: ابو ثامر إذا عرض عليك مبلغ ضخم في ابلك هل تستغني عنها؟
لا استغني عنها مهما بقيت مقتدر عليها وعرض علي مبالغ وبسراحه لا استطيع الاستغناء عنها لان شوفها راحه للبال وانشراح الخاطر وابتعاد عن الهموم.

س: هل لدى ملاك الابل مايضايقهم؟
لا ولله الحمد.

س: هل لديك هوايات غير امتلاك الابل؟
نعم , السباحه والرمايه وركوب الخيل.

س: ماذا تقول لشبكة العوازم من عتيبة الرسميه؟ وبماذا توجه لها؟
أتمنى لها التوفيق واشكركم على ماتقومون به من تغطيات ولقاءات مع شيوخ هذه القبيلة ومن رجال اعمالها وشعرائها واشكر القائمين عليها وتعنيهم لنا واتمنى منكم في هذا الصرح أن تتقصوا الحقائق وابذلوا المجهود لأبراز فعول هذه القبيلة وتاريخها.

س: في ختام هذا اللقاء , هل لديك كلمة تريد قولها ؟
أشكركم شكراً جزيلاً ويامرحبا فيكم معنا مره أخرى وأسعدني تواجدكم معنا ونسأل الله لكم التوفيق ومزيداً من النجاح.





صور ابل الشيخ سحيمان بن وخاضر العازمي



الفحل "عبدان"



القعود "الناهي"


صورة أخرى لناهي"







































أخو "عبدان"





















من اليسار "منيفه"





ونترككم مع صور أخرى لزيارتنا



































عبدالرحمن الحربي أحدى اعيان المنطقة

































عند غروب الشمس


















نتمنى أن يحوز الموضوع على رضاكم وأستحسانكم

ولكم خالص ودنا واحترامنا

؛
/



 توقيع : مخلد بن ماشع


مخلد بن ماشع
mbnmas@

رد مع اقتباس
قديم 10-09-2011, 11:01 PM   #2
عبدربه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدربه
عبدربه متصل الآن

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 697
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : اليوم (02:10 PM)
 المشاركات : 18,276 [ + ]
 الإقامة : عند الورعان
 زيارات الملف الشخصي : 15176
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


ماشاء الله علاك يامخلد ،
متميز بلقاءاتك دائماً


أبو ثامر معروف بطيبه وكرمه ونخوته ، وبقية صفات الرجوله

وهو يستحق هذه الإضاءه وأكثر ، عسى الله يحفظه
ويبارك له في أبله وجميع مايملك ..




أمتعتونا بهذا اللقاء يالذيابه ..

واصلوا ومن تميز إلى آخر ، وعلى ماقال سحيمان ، الله الله في الحقائق
<-يقول وش جاب ساحوق عند عفيف .


تحياتي لكم


 
 توقيع : عبدربه

ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب
يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب
من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب
حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب
ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب
كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب
وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب
وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟!
.....

قصة حياتي :
http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348


رد مع اقتباس
قديم 11-09-2011, 09:47 AM   #3
حامد المطيري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية حامد المطيري
حامد المطيري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 997
 تاريخ التسجيل :  Apr 2004
 أخر زيارة : 13-04-2012 (03:55 AM)
 المشاركات : 2,688 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 6089
لوني المفضل : sienna


غيرت جوي يا مخلد

كنت مكتم ومنغث من الدوام اللي انا فيه ويوم قريت موضوعك كان مثل الشباك اللي نسس معه هوا الربيع



عساك على القوه وعسى حياتك ربيع دايم








تحياتي/ حامد


 
 توقيع : حامد المطيري


أن الزيف قد يقتات بالفطنة.. وسقط القول قد يعلو بأجنحة من الترديد

صلاح عبدالصبور
..........

،
،
،
قال المثل لا تتبعون المقفين
لكن أنا باتبعك لو كنت مقفي


رد مع اقتباس
قديم 13-09-2011, 03:11 AM   #4
حسن الدجيماء
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية حسن الدجيماء
حسن الدجيماء غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2175
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 30-03-2013 (06:35 PM)
 المشاركات : 1,810 [ + ]
 الإقامة : الجنة بإذن الله !
 زيارات الملف الشخصي : 5441
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Darkgray


.
مآشآء الله عليك
.
عز الله لقآء ممتع ورآئع مع شيخ ولآأروع
.
الشيخ سحيمآن معروف بطيبه وكرمه ولآيجهله الظآهر أحد من ربعه
.
سلمت ودمت
.



 
 توقيع : حسن الدجيماء

أعمارنا راحت والأيام تتروح
وآخر فصول مسلسل العمر دمعة !

لكن على الله يوم تزهق به الروح
يكون حسن ختآمي فـ يوم جمعة!
.



رد مع اقتباس
قديم 04-01-2013, 03:33 AM   #5
مخلد بن ماشع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مخلد بن ماشع
مخلد بن ماشع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2236
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 02-07-2014 (09:13 PM)
 المشاركات : 216 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 5354
لوني المفضل : sienna


يعطيكم ألف عافيه
والمميز هو ردودكم وتفاعلكم مع الموضوع
لاعدمناكم
وهذا شئ قليل في حق منتدى المرقاب الذي والله شهادتي فيه مجروحه

لاهنتم


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تغطية حفل قبيلة الوحوش آل مهدي على شرف شيخ شمل قبائل قحطان ووادعة الجنوب عبدالله المهداني ..:: مرقاب الصوتيّات والمرئيّات ::.. 2 09-08-2011 09:01 AM
رجل الاعمال الشيخ ضيف الله بن محمد بن مشرع يحتفل بزفاف نجله ضيف الله الغنامي ..: مرقاب الإعِلام :.. 8 02-10-2010 12:30 PM
الشاعر البس الغامدي في ضيافة الشيخ دخيل الله المريبض محمد حمدان المالكي ..: مرقاب الإعِلام :.. 8 24-09-2010 03:49 PM
حبيّب العازمي ينشئ مغتره خاصه !! المسرّي ..: مكتَبةُ المرقاب :.. 19 29-06-2009 08:55 AM
من أروع محاورات حبيب العازمي وعبدالله المطرفي محمد العميري ..: مكتَبةُ المرقاب :.. 6 17-09-2008 04:25 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية