الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          عطونا علومكم (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 17 - عددالزوار : 2684 )           »          الله يذهب كل شعٌار الامداح ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1556 )           »          أرباب السوابق (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 2 - عددالزوار : 188 )           »          ( مقتطفاتي ) (اخر مشاركة : شاعرة نجد - عددالردود : 1326 - عددالزوار : 306168 )           »          ( مشتاق لي ) ؟! (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 69 - عددالزوار : 7706 )           »          ( ، ‘ أفتقدناهم .. [ 37 ] .. !! ‘ ، ) (اخر مشاركة : عبدالله الرقيب - عددالردود : 67 - عددالزوار : 12306 )           »          آخر توآقيع الهجوس المناديب ...!! (اخر مشاركة : سلطان العطاوي - عددالردود : 740 - عددالزوار : 139320 )           »          الرفقه اللي مالها مذهـب تراها ماتطول (اخر مشاركة : نايف المقاطي - عددالردود : 6 - عددالزوار : 1743 )           »          (( سجـّل رأيك .. والكمال لله )) (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 27 - عددالزوار : 6144 )           »          لغز .. !! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 4 - عددالزوار : 4806 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: مرقاب الإعِلام :.. > ..: مرقاب اللّقاءات :..

..: مرقاب اللّقاءات :.. اللقاءات والامسيات الشعرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-03-2012, 03:28 PM
مخلد بن ماشع
(*( عضو )*)
مخلد بن ماشع غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 2236
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 فترة الأقامة : 2628 يوم
 أخر زيارة : 02-07-2014 (09:13 PM)
 المشاركات : 216 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 5356
بيانات اضافيه [ + ]
لقاء مع الشاعر جميل العازمي















لقاء- حمود بن ماشع
نقدم لكم هذا اللقاء مع شاعر تميز بقصائده الجزله والمعاني الرائعه والمفردات العذبه حيث التقينا به في حفر كشب التابع لمحافظة الطائف والذي عنينا له للقاء معه وسعدنا بمقابلته وطيبته وتواضعه شاعرنا الذي طُرح له الالبوم الصوتي الاول ويحمل عنوان (زند القصائد) ونال نجاحه وتفوقه وكذلك البومه الثاني الصوتي والذي حمل له عنوان مميزاً (زنقه زنقه) المقتبس من احدى قصائده التي كان الديوان يضمها وشاعرنا الذي اجاد في بعض من قصائده وادخل فيها مفردات للهجات من بلادنا الحبيبه وتسأل البعض عنه ومن هو الشاعر جميل ها نحن نعرض لكم شاعرنا ونطرح لكم هذا اللقاء ونتمنى ان يحوز على رضاكم .





شاعرنا/ جميل العازمي



عرفنا على بطاقتك الشخصيه؟
جميل بن عوض بن معيض العازمي العتيبي
تاريخ الميلاد:1389هـ
مكان الميلاد: جهام
النشأه:جهام
العمل حالياَ وكيل مركز حفر كشب
مقر الاقامه حالياَ حفر كشب

س1: شاعرنا جميل حدثنا عن بداياتك في شعر النظم والمحاورة؟
بديت شعر النظم والمحاوره عام 1416هـ

س2: ماهي اول قصيده كتبتها؟
أول قصيده كتبتها عباره عن نص وطني
المملكه مامثلها بين الاقطار=دوله سعوديه وعزي فخرها
دوله سعوديه ذرا الضيف والجار= على الوفاء والطيب كلَ شكرها
دوله سعوديه وفـ السر وجهار=فيها الشريعه ماتغير أثرها
دوله سعوديه ولا مثلها دار= مهبط وحي والله بدينه عمرها
مهبط وحي منها محمد والانصار=اللي بها التوحيد ربي نصرها
وشعارها منصور مامثله أشعار=شهادة التوحيد يحمل عبرها
بقيادة اللي للمهمات بيطار=مكارمه حبر القلم ماحصرها
هذا ابو متعب لاصار ماصار= كم دولةَ تخضع وبمره يامرها
له في السياسه عد مارد ومصدار=وكم ازمةَ بجهوده أمن خطرها
المملكه طوربها كل الادوار=موكب تطور كل قريه عبرها



س3: ماهي اقرب قصائد شاعرنا الى نفسه؟
أقرب القصائد الى نفسي وهي
من لاشرب بذراعه الجم الزلال =لابارك الله بالدلي وحبالها
من هو شرابه صار بيدين الرجال= يشرب هماج ولايذوق زلالها
وانا الذي لاقلت ياقافي تعال=قام يتزاحم ف البحور اجزالها
مثل البحور الي على روس الجبال=يرسي كما يرسي روس جبالها
اطرى عليا ماطرى لهاك الهلال= الي ينور بالظلام ليالها
أشيل ماشلنه ظهور الجمال=مثل ماقالو للحمول أجمالها
واترك هزيل الهرج لرجالَ هزال=وعين الحسود خلها بخلالها
أهل الوفاء والمعرفه لي راس مال=ولاني خوي رجال لجل اموالها
ولا ردني عن هقوتي قيلَ وقال= ناسَ تساوا اقفايها واقبالها
المستعان الله هادي كل ضال= الي عليمَ بدقها وأجلالها
يأعارف اصحاب اليمين من الشمال= يبين افعال الرجال اقوالها
ومن لايدوس الراي دوسه لرمال= تضحك ع عقالها جهالها
تكرم لحانا مع كريمين السبال=الي كرامتها بطيب اسبالها
والثقل مايثني عزومي ف اليال= لو فرحت سود اليال انذالها
المال ماينزل مقام ولا مقال= يالي تحسب اجنيهها وريالها
الرزق عند الي خلق خلقه وقال=متكفلَ بارزاقها واحوالها


س4: اين يضع شاعرنا نفسه على خارطة الشعراء؟
أنا لا أقيم نفسي يقيمني الجمهور

س5: لماذا انت بعيد عن الاعلام والساحه والامسيات الشعريه؟
عدم تفرغي وارتباطي بالعمل ولاعندي حرص للاعلام

س6: مارأيك بكثرة القنوات التي تهتم بالشعر ؟
قنوات جيده ولاكن خلطت بين الغث والسمين وهذا ليس بصالح الشعر

س7: للشعر بحور كثيره ما هو البحر الذي يفضل شاعرنا الكتابه عليه ؟
صحيح ان بحور الشعر كثيره ولاكن أنا لا اختار بحر معين

س8: هل أقمت امسيات شعرية ؟
نعم أقمت امسيات شعريه في حفلات خاصه.

س9: هل لديك قصايد كتبتها في مناسبات معينه ؟ وهل تذكر لنا احدى هذه القصائد ؟
نعم لدي قصائد لمناسبات كثيره واحتفظ بها






حمود بن ماشع اثناء اللقاء مع شاعرنا





س10: ماهي نظرتك لمستقبل الشعر الشعبي . هل هو في تطور او تدهور؟
الشعر لازال في مرحلة جيده والشعراء قليلون

س11: يوجد اكثر من مطبوعه شعرية وما رايك بهذه المجلات التي تختص بالشعر ؟
الصحف والمجلات ضعف دورها من حيث المتلقي في وجود القنوات الشعبيه والمواقع الالكترونيه.

س12: هل تحب المنتديات الشعرية ؟ وهل لديك مشاركه في احد هذه المنتديات ؟
نعم انا من متصفح المنتديات الشعريه ولي مشاركات كثيره

س13: حدثنا عن أهم أمسية شعرية أحييتها في مشوارك الشعري ؟
امسيه اقمتها في مهرجان البهيته بمحافظة الطائف

س14: برأيك من يصنع الاخر ؟ القصيدة ام الشاعر ؟
الشاعر هو الذي يصنع القصيده لان الهاجس في الشاعر

س15: هل لك قصايد بالفصحى؟
لا ولاكن لدي محاوله بالفصحى وسوف تسمعونها شيله قريباَ أن شاء الله

س16: هل لك مساجلات مع بعض الشعراء اذكر لنا بعض منها؟
ليس لدي مساجلات

س17: شاعرنا جميل هل نشر لك قصايد من خلال الصحافه والمجلات ومتى ذلك؟
نعم نشر لي قصائد في مجلة المختلف قبل (9 سنوات)

س18: مارايك في شاعر المليون؟ وهل ترغب المشاركة فيه؟
برنامج شاعر المليون جيد في النسخه الاولى ولا ارغب المشاركه فيه

س19: هناك من يقول أن الشاعر لا يشتهر إلا من خلال المدح؟
مقوله غير صحيحه الشاعر يشتهر بالقصيده التي يقبلها المتلقي

س20: ما الفرق بين المحاوره والنظم من وجهة نظر شاعرنا جميل الخاصه؟
النظم يبقى والمحاوره وقتيه

س21: هل لشاعرنا جميل محاورات معروفه اذكر بعضاً منها ؟
لي محاورات كثيره مع بعض الشعراء وأنا الان ليس لي الرغبه في المحاوره

س22: شاعرنا جميل اذكر لنا اسماء الشعراء الذين لعبت معهم؟
الشاعر صقر سليم والشاعر حمود السمي والشاعر مصلح بن عياد واغلب شعراء المحاوره

س23: اين يرى شاعرنا جميل نفسه اكثر ابداعاً في النظم ام المحاوره ؟
ارى نفسي مبدع في النظم

س24: يستغل الكثير من الشعراء المدح فالقصايد للوصول للماده فما هو رايك في هذه الظاهره ؟
هولاء ليس بشعراء أنما هم مسترزقه

س25: هل تعتقد ان الأعلام المرئي آثر على الأعلام المقروء ؟
نعم الاعلام المرئي اثر على المقروء

س26: آصبحت المسابقات الشعرية هي الحديث الشاغل في الوقت الحالي هل تعتقد أن المسابقات الشعرية خدمت الموروث ؟
كثرة المسابقات الشعريه لاتخدم الشعر انما تخدم مصلحتها

س27: ماهو رأيك بالشعر المسمى بشعر الحداثة وهل هو شعر حقيقي؟
شعر الحداثه ليس بشعر








س28: كم عدد قصايدك التي انشدها المنشدون؟ ومن هم المنشدون؟
(17) قصيده .والمنشدون هم ناصر الرزيني_فايز العوني_عادل العضيله

س29: ما هو جديدك ؟ هل يوجد لديك قصيده تهديها الي شبكة المرقاب الادبيه؟
هذه قصيده جديده أهديها الى شبكة المرقاب الادبيه
من سعى خلف الكواليس لزعاجي=كلمته ماروحتبي ولا جتبي
مانبيع ونشتري ف مرق ماجي=مالتفت ف سوقها لو تعنتبي
الفرات ونهر دجله وهداجي=أهدي لك بيوتها الي تغنتبي
ماقفي قدام بيبانك احراجي=كل مامرت عيوني تلفتبي
لو ع البيبان حراس وسياجي=ابعث المرسول ويوصلك كتبي
شوفتك بلسم ع الجرح وعلاجي=وغيبتك سموم قيضَ تنحتبي
من عيون السلهمه والتغناجي=حسبي الله فوقها كيف سوتبي
كان ماتبغاني اعقد احجاجي=لا تخل اهل الشماته تشمتبي
القناعه كنزَ لكل محتاجي=كل ماعزيت نفسي تعلتبي
والفجوج وساع مدخل ومخراجي= والله المعبود والرزق منكتبي


س30:ماسر قصيدتك ( زنقه زنقه ) ولماذا كتبتها بهذه اللهجه؟
قصيدتي (زنقه زنقه) ليس هناك لها سر وأنما حبيت أتي بأسلوب مغاير عن مايطرح من قصايد في الساحه الشعريه واما اللهجه هي لعدة قبايل في الجزيره العربيه وكتبت القصيده عليها والحمدالله نجحت لدى الجمهور
حبش عليا صار زنقه زنقه=مثل ماقال معمر القذافي
ياطايشه يامدلعه ياكنقه=يأجامعه لمجمل الاوصافي
ياللي عليش من الغزال وعنقه=اليا تذير من هبوب وسافي
أذني عليش من العواذل صنقه=ماسمع عليش العاذل الحلافي
ياصلش خفاق الغرام وبنقه=دايم مراسيله عليش خفافي
من عبرت الذكرى يصيبه خنقه= ماذلته عزيز قومَ وافي
ان ضاق صدرش لصدور الضنقه=عليش والله مايضيق سنافي
يافاتنه بعض المواقف لنقه=وانا الذي مايختلف ميقافي
أن عودت بيني وبينش زنقه=روحي على سلافش وانا لسلافي


س31: هل اجري معك لقاء في احدى المجلات الشعبيه والشبكه العنكبوتيه سابقاً؟
نعم أجراء معي لقاء في احدى المنتديات

س32: بعد صدور ديوانك الصوتي الاول ( زند القصايد) الذي نال استحسان جمهورك هل لديك الفكره بطرح ديوانك الثاني؟
نعم لدي الفكره وتحت مسمى ( زنقه زنقه )



صورة لغلاف الديوان الصوتي الاول ( زند القصايد)




س33: وأخيراً ماذا تقول لشبكة المرقاب الادبيه وماذا توجه لها؟
أشكر شبكة المرقاب الشامخه التي تهتم بالموروث الشعبي وشعراها واشكرك أخي حمود بن ماشع وزميلك محمد العازمي على تكبد عنا السفر وهذا ليس مستغربَ منكم وأشكر جميع القائمين على الشبكه.












نتمنى قد حاز هذا اللقاء والعمل على استحسانكم ورضاكم
ولكم خالص ودنا واحترامنا



/
،



 توقيع : مخلد بن ماشع


مخلد بن ماشع
mbnmas@

رد مع اقتباس
قديم 08-03-2012, 07:39 PM   #2
عبدربه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدربه
عبدربه متصل الآن

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 697
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : اليوم (02:10 PM)
 المشاركات : 18,276 [ + ]
 الإقامة : عند الورعان
 زيارات الملف الشخصي : 15176
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


مخلد ماشع
حمود ماشع
جميل عوض

لاهنتوا على اللقاء الصريح

شاعر لاغبار عليه الاخ جميل ، ولكن لازلت عند رأيي في ( الزنقه )

سلام’ عليكم


 
 توقيع : عبدربه

ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب
يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب
من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب
حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب
ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب
كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب
وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب
وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟!
.....

قصة حياتي :
http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348


رد مع اقتباس
قديم 17-03-2012, 09:35 PM   #3
ميّر
(*( مشرفة )*)


الصورة الرمزية ميّر
ميّر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2072
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 13-01-2014 (11:03 PM)
 المشاركات : 2,939 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7363
 الدولهـ
turkey
لوني المفضل : Black


-

لقَا ممتع مع شاعر كَ " جميلْ العَازمِيْ "

شكراً لِ حمود

وَ شكراً لكْ / مخلد

-


 
 توقيع : ميّر

+

الجنَة | وطَن مؤجّلْ
.............فَ اللهُمّ إجعلنَا من أهل الفردوسْ .


،


رد مع اقتباس
قديم 20-03-2012, 10:54 AM   #4
حامد المطيري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية حامد المطيري
حامد المطيري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 997
 تاريخ التسجيل :  Apr 2004
 أخر زيارة : 13-04-2012 (03:55 AM)
 المشاركات : 2,688 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 6089
لوني المفضل : sienna


لقاء جميل يابن ماشع والشكر موصول لمحمد العازمي

وياليتكم كثرتم الصور الخارجية لتثري اللقاء بمناظر منطقة الشاعر ونشاطاته



تحياتي/ حامد


 
 توقيع : حامد المطيري


أن الزيف قد يقتات بالفطنة.. وسقط القول قد يعلو بأجنحة من الترديد

صلاح عبدالصبور
..........

،
،
،
قال المثل لا تتبعون المقفين
لكن أنا باتبعك لو كنت مقفي


رد مع اقتباس
قديم 26-03-2012, 02:55 AM   #5
حسن الدجيماء
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية حسن الدجيماء
حسن الدجيماء غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2175
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 30-03-2013 (06:35 PM)
 المشاركات : 1,810 [ + ]
 الإقامة : الجنة بإذن الله !
 زيارات الملف الشخصي : 5441
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Darkgray


.
ي حلو قصيده هالآدمي ,, غير ( زنقة ) عيّت تخش رآسي
.
لآعدم ي الذيآبة !
.


 
 توقيع : حسن الدجيماء

أعمارنا راحت والأيام تتروح
وآخر فصول مسلسل العمر دمعة !

لكن على الله يوم تزهق به الروح
يكون حسن ختآمي فـ يوم جمعة!
.



رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مامعنى كلمة " كميته" في قصيدة بن سبيل فواز بن عبدالعزيز ..: [ ما قبـل / المرّقَـابْ ] :.. 21 19-02-2012 05:35 AM
تغطية حفل زواج الشاعر :سلطان بن بتلا :بـ (آلصور) ضيف الله الغنامي ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. 16 13-05-2011 05:00 AM
((لقاء مع الشاعر مهدي بن معيض الحبابي في جريده اليوم )) حسين بن شتوي الحبابي ..: مرقاب اللّقاءات :.. 3 20-08-2010 01:57 AM
الشاعر بدر الضمني (مثّلنا الكويت في شاعر المليون خير تمثيل ) مخايل ..: مرقاب الإعِلام :.. 8 19-09-2009 08:57 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية